إخفاء المعرفة كمتغير وسيط في العلاقة بين الاستحقاق النفسي وسلوكيات المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية على الجامعات الحكومية بإقليم شمال الصعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنى سويف

2 قسم ادارة الاعمال انجليزى كلية التجارة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الى اختبار دور سلوك إخفاء المعرفة كمتغير وسيط يمكنه تفسير تأثير الاستحقاق النفسي على سلوكيات المواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. وقد تم اختبار نموذجين (تفصيلي، وكلى) للعلاقات بين متغيرات البحث على بيانات تم جمعها من عينة عشوائية بلغت 287مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية بإقليم شمال الصعيد، وبالاعتماد على نمذجة المعادلات الهيكلية توصل البحث الى وجود تأثير سلبى معنوي للاستحقاق النفسي على سلوك المواطنة التنظيمية تجاه المنظمة، ولم يتوصل البحث لوجود تأثير سلبى معنوي للاستحقاق النفسي على سلوك المواطنة تجاه الزملاء ولكن عندما تم ادخال سلوك إخفاء المعرفة كمتغير وسيط، اصبح التأثير الغير مباشر للاستحقاق النفسي على سلوكيات المواطنة التنظيمية ككل معنوي، كما توصلت النتائج الى وجود تأثير إيجابي معنوي للاستحقاق النفسي على إخفاء المعرفة، وتأثير سلبى لإخفاء المعرفة على سلوك المواطنة التنظيمية، وثبت ان سلوك إخفاء المعرفة كان له دور وساطة جزئية تفسير تأثير الاستحقاق النفسي على سلوك المواطنة تجاه المنظمة، وله دور وساطة تامة تفسر تأثير الاستحقاق النفسي على سلوك المواطنة تجاه الزملاء بالجامعات محل البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية