استخدام أسلوبي القياس المتوازن للأداء والمنافع الاستراتيجية لتقييم القرارات الاستثمارية: دراسة تطبيقية على مستشفى القلب الجامعي بأسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المحاسبة والمراجعة، كلية التجارة، جامعة أسيوط

المستخلص

تؤدي المعلومات المحاسبية دوراً مهماً في عملية تقييم القرارات الاستثمارية، وقد برز هذا الدور بشكل كبير في ظل التطور التكنولوجي الذي تشهده بيئة الأعمال؛ حيث أصبحت عملية التقييم اعتمادا على النواحي المالية فقط عملية قاصرة، ولا تؤدي إلى اتخاذ قرارات رشيدة.
وقد زخرت أدبيات المحاسبة الإدارية بالكثير من الدراسات التي نادت بضرورة التكامل بين المؤشرات المالية مع مجموعة أخرى من المقاييس التي تتناول جوانب غير نقدية وغير كمية، ولكنها ذات تأثير في المستقبل، وتكون قادرة على توفير المعلومات الاستراتيجية اللازمة لترشيد ودعم القرارات الاستثمارية.
وقد استهدف البحث الحالي إبراز أهمية استخدام أسلوبي التقويم المتوازن للأداء(BSC) والمنافع الاستراتيجية كأساس لتقييم القرارات الاستثمارية مع محاولة تطبيق التكامل بين هذين الأسلوبين بإجراء دراسة حالة علي مستشفى القلب الجامعي بأسيوط . وقد خلص البحث إلى أهمية التكامل بين أسلوبي التقويم المتوازن للأداء والمنافع الاستراتيجية في عملية تقييم القرار الاستثماري في المنظمات الصحية ذات النفع العام.

الكلمات الرئيسية