نمذجة الدور الوسيط للحرمان النسبي للموظفين في مسار التأثير المباشر للقيادة الأنانية على سلوك إخفاء المعرفة: دراسة ميدانية مُطبقة على الموظفين بجامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال، كلية التجارة، جامعة اسيوط

المستخلص

أستهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة التأثير غير المباشر للحرمان النسبي للموظفين - كمتغير وسيط تداخلي- في مسار التأثير المباشرة للقيادة الأنانية على سلوك إخفاء المعرفة.

وقد تًبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وقد طُبقت على عينة بلغت (348) مفردة من الموظفين في جامعة أسيوط، تم اختيارها من مجتمع بحث بلغ (18305) مفردة، وتمت التحليلات الإحصائية بإستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS النسخة (26) ، وبرنامج AMOS النسخة (24).

وقد توصلت الدراسة إلى وجود تاثيرات غير مباشرة للحرمان النسبي للموظفين كمتغير وسيط تداخلي في مسار التأثير المباشر للقيادة الأنانية على سلوك إخفاء المعرفة، وكذلك توصلت الدراسة إلى وجود تاثير موجب، ومعنوي للقيادة الأنانية على سلوك إخفاء المعرفة، وأشارت نتائج الدراسة أيضاً الى وجو تاثير مباشر موجب، ومعنوي للقيادة الأنانية على الحرمان النسبي للموظفين، وكذلك وجود تأثير مباشر موجب، ومعنوي للحرمان النسبي للموظفين على سلوك إخفاء المعرفة.

وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصيات تمثلت في ضرورة تقليل الممارسات القيادية التي تتصف الأنانية ، وتقليل مستويات تخفيض مستويات شعور الموظفين بالحرمان النسبي حتى ينخفض سلوك اخفاء المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية