الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية: مقارنة أداء النظم والتحولات الإدارية في العصر الرقمي فى المؤسسات الحكومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة -كلية إدارة أعمال - جامعة النهضة

2 قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، كلية التجارة، جامعة أسيوط

3 قسم العلوم السياسية والإدارة العامة -كلية التجارة-جامعة أسيوط.

المستخلص

تقدّم هذه الدراسة تحليلًا ومقارنة دقيقة بين أداء الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية في سياق العصر الرقمي داخل المؤسسات الحكومية. هدف هذه الدراسة هو تحديد المميزات والعيوب لكل منهما، واستنادًا إلى ذلك، تقديم توصيات تطبيقية مفيدة للمؤسسات. يتمحور التحليل حول تفسير مفاهيم الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية، ويبرز تأثير أدوات تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الإلكترونية على تحسين الكفاءة الإدارية.
تعرض هذه الدراسة أيضًا الهياكل التنظيمية المعتمدة في كل نمط، وتسلط الضوء على الفوارق بين قدرات التواصل واتخاذ القرارات في الإدارتين وتتساءل الدراسة عن التحولات المتوقعة في سياق العصر الرقمي وكيفية مقارنة أداء الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية في تحقيق الأهداف المؤسسية وزيادة الكفاءة.
الدراسة تشمل تجارب أمريكية وإيرلندية وسنغافورية ومصرية وإماراتية كتجارب تطبيقية. يهدف البحث إلى توجيه المؤسسات نحو اختيار النمط المناسب للإدارة بناءً على طبيعة العمل والأهداف، مع تحديد الخطوات اللازمة لتحقيق التحول الناجح. يسلط الضوء على دور التكنولوجيا في تحسين الأداء وتحقيق التميز التنافسي، ويشجع على البحث والتطوير المستقبلي في مجال التحولات الإدارية واستخدام التقنيات الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية