دور القيادة التمكينية فى تعزيز الولاء التنظيمي لدى العاملين بالإدارة العامة فى بعض الجامعات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بالمعهد العالي للحاسب الآلي والعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التعرف على مدى امتلاك القيادات الإدارية في الجامعات الخاصة لسلوكيات القيادة التمكينية، وتحديد مستوى الولاء التنظيمى للعاملين بالإدارة العامة فى الجامعات الخاصة المصرية، واختبار أثر أبعاد القيادة التمكينية فى تعزيز الولاء التنظيمى للعاملين بالإدارة العامة فى الجامعات الخاصة المصرية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، ولجمع البيانات الاحصائية تم استخدام استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (75) من العاملين بالإدارة العامة للجامعات الخاصة عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة طردية معنوية بين القيادة التمكينية وبين الولاء التنظيمى، وتتمثل أبعاد القيادة التمكينية الأكثر قدرة على تفسير التباين في سلوك الولاء التنظيمى: العمل الجماعى، ومنح الاستقلالية من القيود البيروقراطية. بالإضافة إلى وجود تأثير لأبعاد القيادة التمكينية مجتمعة في الولاء التنظيمي للعاملين بالإدارة العام فى الجامعات الخاصة عينة الدراسة، وذلك نتيجة الآثار الإيجابية التي تخلقها ممارسة التمكين على مشاعر الارتياح وروح المبادأة لدي العاملين.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تبنى الجامعات الخاصة لرؤية ورسالة تهتم بتنمية القيادة التمكينية لدى القادة وكذلك سلوك الولاء التنظيمي للعاملين مع وضع الضوابط التى تحكمهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية