الارتباط بالعمل كمتغير وسيط في العلاقة بين الذكاء العاطفي وأداء اختصاصي تكنولوجيا المعلومات في شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الموارد البشرية، كلية إدارة الأعمال والسياسة والاقتصاد، جامعة مايو بالقاهرة

المستخلص

توجه معظم شركات تكنولوجيا المعلومات مواهبها الفنية االمتطورة لتعزيز قدرتها التنافسية مع إيلاء القليل من الاهتمام لتطوير المهارات الناعمة بما في ذلك الذكاء العاطفي. يجعل الذكاء العاطفي ، البشر يستخدمون عواطفهم الخاصة ، وكذلك عواطف الآخرين ، ويديرون هذه المشاعر عند اتخاذ القرارات ، والتعاون مع الزملاء ، ويكونون أكثر قابلية للتكيف مع بيئة العمل ، مما يؤدي بدوره إلى تحسين الأداء الوظيفي (Khan, et al.,2022, Sijatha,2020).
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد كيفية تأثير الارتباط بالعمل على العلاقة بين الذكاء العاطفي وأداء اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات في شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر . أعتمد البحث على عينة عشوائية قدرها 317 اختصاصيي تكنولوجيا معلومات .، واستخدم مقاييس بناءً على قياسات متغيرات البحث مستخدمة في الدراسات السابقة ، تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة الأستبانة ، والتي نتج عنها أستجابة 307 مشارك من أجمالي 317 .
تم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية باستخدام طريقة تحليل المسار لاختبار فروض البحث . وأظهرت النتائج أن الذكاء العاطفي لا يؤثر على أداء اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات ، وأنه يؤثر تأثيراً إيجابياً ذا دلالة أحصائية على ارتباط اختصاصي تكنولوجيا المعلومات بالعمل ، علاوة على أن الارتباط بالعمل ذو تأثير إيجابي دال أحصائيا على أداء اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات . وأن الارتباط بالعمل يتوسط العلاقة بين الذكاء العاطفي وأداء اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات ، وقد أدي هذا المتغير الوسيط إلى ظهور التأثير الإيجابي غير المباشر على أداء اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات . وقد بين البحث الـتأثير العلمي للنتائج على المجتمع الأكاديمي والتأثير العملي للنتائج على مستوى اختصاصيي الموارد البشرية ، واختصاصيي تكنولوجيا المعلومات ، والمديرين الفنيين لفرق عمل اختصاصيي تكنولوجيا المعلومات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية