تحليل إدراكات أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن نحو ممارسات القيادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسيوط، اسيوط

2 قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، كلية التجارة، جامعة أسيوط

3 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة أسيوط

المستخلص

لقد هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتحليل إدراكات أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن في الجمهورية اليمنية نحو ممارسات القيادة الاستراتيجية, من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها عدم وجود اختلافات ذات دلاله إحصائية في استجابات عينة الدراسة، حول ممارسات القيادة الاستراتيجية في جامعة عدن بالجمهورية اليمنية تعزى لمتغير(المسمى الوظيفي), بينما توجد اختلافات تعزى لمتغيري (النوع, ونوع الكلية), ولقد أوصت الدراسة بضرورة مضاعفة الاهتمام والإفادة القصوى من ممارسات القيادة الاستراتيجية بصورة أكثر كفاءة وفاعلية, مع مضاعفة تعزيزها بصورة أوسع لدى العاملين في جامعة عدن من خلال عقد ندوات ومؤتمرات متخصصة, وإعطاء المزيد من الاهتمام لتطبيق ممارساتها المختلفة بصورة مستدامة وغير موسمية عبر الدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية