دور الريادة الإستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة: دراسة تطبيقية في شركة مصر للتأمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : توضيح أثر الريادة الإستراتيجية على الميزة التنافسية المستدامة، واستخدم الباحث المنهج الإيجابي وبصفة خاصة النموذج الاستنباطي الفرضي، وتم جمع البيانات باستخدام قائمة استقصاء موجهة إلى عينة عددها (285) مفردة من العاملين في شركة مصر للتأمين، واعتمد الباحث في تحليل البيانات واختبارات الفروض على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). واتضح من نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية بين متغير الريادة الإستراتيجية وأبعاد الميزة التنافسية المستدامة، وهي (التكلفة، الجودة، والمرونة والتسليم). كما يوجد تأثير إيجابي معنوي لأبعاد الريادة الإستراتيجية (الريادة الإستراتيجية، العقلية الريادية، الثقافة الريادية، إدارة الموارد بشكل استراتيجي) في الميزة التنافسية المستدامة وأبعادها. وكانت من أهم التوصيات: توجيه اهتمام الشركات العاملة في مجال التأمين إلى الاهتمام بتحقيق الريادة الإستراتيجية وتنمية إدراكات العاملين بأبعادها الفرعية مما يؤدي إلى زيادة قدرتها على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. بالإضافة إلى ضرورة توجيه النظر لأهمية الميزة التنافسية المستدامة، وما تسهم به في تعزيز قدرة الشركات على تحقيق أهدافها.

الكلمات الرئيسية