دور إدراك العميل لعدالة علاج قصور الخدمة فى التأثير على بنواياه السلوكية المستقبلية: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الإنترنت المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة الحديدة

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على طبيعة تأثير إدراك العميل لعدالة علاج قصور الخدمة على نواياه السلوكية المستقبلية بالتطبيق على عملاء شركات الإنترنت في جمهورية مصر العربية، وبناءً على مراجعة وتحليل الدراسات السابقة تم تطوير قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية للدراسة، حيث وزعت على عينة مكونة من (400) مفردة من عملاء شركات الإنترنت، وتم الحصول على (354) قائمة استقصاء صالحة وقابلة للاستخدام، وقد اختبرت فرضيات الدراسة باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية بواسطة أسلوب تحليل المسار، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي موجب لكل من العدالة التوزيعية والعدالة الإجرائية على نية العميل في الاستمرار بالتعامل مع مقدم الخدمة، كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي موجب لكل من العدالة التوزيعية والعدالة التفاعلية على نية العميل في تداول الكلمة المنطوقة الإيجابية، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية