دور الإفصــاح المحاســبى فــي تحســين جــودة التقديرات المحاسبية: دراسـة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة، كليـة التجـارة، جامعـة أسـيوط

المستخلص

     تعد التقديرات أمراً أساسياً لا مفر منه فى القوائم المالية، حيث يخضع القياس المحاسبى لحالة من عدم تأكد التقدير ، ونظراً لأن التقديرات تؤثر بشكل كبير على القيم المحاسبية أصبح من الضرورى معالجة عدم التأكد المرتبط بها والعمل على تحسين جودتها، وتنبع أهمية الإفصاح عن التقديرات المحاسبية من طبيعتها الخاصة التى تتسم بعدم  الموضوعية وعدم التأكد وتأثيرها على القوائم المالية.
     ويهدف هذا البحث بصفة رئيسة إلى تحليل دور الإفصاح المحاسبى فى تحسين جودة التقديرات المحاسبية ومعالجة عدم التأكد المصاحب لإعدادها . ولتحقيق هذا الهدف تم توضيح كيفية الإفصاح عن التقديرات المحاسبية ، وتحديد معوقات الإفصاح عن عدم تأكد التقديرات المحاسبية وسبل تلافيها ، هذا بالإضافة إلى تحديد تأثير الإفصاح عن التقديرات المحاسبية على توافر خصائص جودة المعلومات فيها.
     وتوصل البحث إلى أن الإفصاح المحاسبى له دور فعال فى معالجة عدم تأكد التقدير، وما يعوق القيام بهذا الدور هو عدم توافر آليات لتفعيله والحرية التى تمنحها المعايير للمنشآت فى كيفية الإفصاح عن التقديرات ، كما توصل البحث إلى أن توافر العديد من خصائص جودة المعلومات فى التقديرات المحاسبية يتوقف على كفاية الإفصاح عنها.

الكلمات الرئيسية