أثر تمكين العاملين فى تحسين الهوية التنظيمية : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفى فى المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أبعاد تمكين العاملين وأثرها في تحسين الهوية التنظيمية من وجهة نظر العاملين في القطاع المصرفي، محل الدراسة (بنك الراجحي، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض)، بالمنطقة الغربية، كونها أقدم البنوك العاملة بالمملكة العربية السعودية ، ويعمل بها  أكبر عدد من العاملين ، وتخدم أكبر عدد من العملاء، ولتحقيق ذلك استخدام الباحث استبانة لجمع البيانات من أفراد العيّنة، والتي بلغ تعدادها (299) مفردة، استخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS لتحليل بياناتها.
وقد توصل البحث إلى ارتفاع المتوسط العام لأبعاد تمكين العاملين في البنوك (وضوح الغرض، الأخلاقيات، الاعتراف والتقدير، العمل الجماعي، المشاركة)، هذا إلى جانب ارتفاع المتوسط العام لإجابات المبحوثين على أبعاد الهوية التنظيمية، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود أثر لأبعاد تمكين العاملين ( المشاركة، العمل الجماعي، الاعتراف والتقدير، الأخلاقيات، وضوح الغرض) في تحسين الهوية التنظيمية، وُتفسر هذه النتيجة الجهود الكبيرة التي تقوم بها البنوك محل الدراسة  لدعم أبعاد تمكين العاملين باعتباره من أهم العناصر الداعمة لتميزها ونموها.
ويوصي البحث بضرورة تعزيز أبعاد تمكين العاملين من خلال وضع برامج لتطوير وتنمية قيم واتجاهات وسلوكيات القادة تمكنهم من اكتساب القدرات والمهارات المتعلقة بأبعاد تمكين العاملين في مجالاتها المتعددة، إضافة إلى الاهتمام بدراسة وتحليل أبعاد الهوية التنظيمية بشكل مستمر، ودراسة علاقاتها بالأبعاد الإدارية والتنظيمية والسلوكية الأخرى داخل التنظيم.

الكلمات الرئيسية