الآثار المتوقعة من تطبيق الخصخصة على جودة التعليم في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية: دراسة استطلاعية من وجهة نظر منسوبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم ارة الأعمال، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، ضرماء، جامعة شقراء

2 ــــــــــــ

المستخلص

مشكلة البحث هي الآثار المتوقعة من تطبيق الخصخصة على جودة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية بجامعة شقراء؟
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في الدراسة، كما استخدمت أداة الاستبانة للإجابة على تساؤلات الدراسة ، تكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية بجامعة شقراء، والبالغ عددهم (2458) عضواً ، وتم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية وبلغ حجمها (332) عضواُ من أعضاء جامعة شقراء.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها: أن من أبرز الآثار المتوقعة من تطبيق الخصخصة حسب توجهات منسوبي جامعة شقراء: (تطوير المهارات الإدارية للإدارات العليا في الجامعة، ربط الحوافز بالإنتاجية لمنسوبي الجامعة، جعل العملية الإدارية أكثر مرونة في التجديد والتلاؤم مع المستجدات، الحد من هدر الموارد المالية في الجامعة، زيادة ارتباط تخصصات الجامعة بسوق العمل)،   أن جامعة شقراء تتبنى معايير جودة التعليم العالي والمرتبطة بإدارة الجامعة بدرجة عالية، والتي تتضمن: (إتقان شاغلي الوظائف الإدارية العليا للمهارات الإدارية، تجاوب إدارة الجامعة مع احتياجات منسوبي الجامعة، أن اللوائح التنظيمية متاحة لجميع منسوبي الجامعة والذين تهمهم هذه اللوائح ) .
ختامًا قدمت الدراسة عدة توصيات، من أهمها: العمل على إنشاء هيئة تنظيمية تشرف
على الجامعات مما يوفر الكثير من الهدر المالي، العمل على تخصيص ما يمكن تخصيصه في الجامعات بما يضمن المنافسة بين الجامعات في العمل على التطوير وتحسين الجودة التعليمية والبحثية .