العلاقة بين صورة بلد المنشأ ونوايا الشراء: الدور الوسيط لشخصية العلامة: دراسة تطبيقية على عملاء السيارات بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة / كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين صورة بلد المنشأ ونوايا الشراء مع بيان الدور الوسيط لأبعاد شخصية العلامة (المصداقية، والإثارة، والكفاءة، والتطور، والمتانة)، وذلك بالتطبيق على عملاء السيارات بالمملكة العربية السعودية.         
اعتمدت الدراسة على قائمة الاستبانة في جمع البيانات الأولية للدراسة، وتم إتاحة القائمة على شبكة الإنترنت، وذك بالاعتماد على Google Drive، وبلغت القوائم الواردة 376 قائمة، منهم 354 قائمة صالحة تم إدخالها على برنامج التحليل الإحصائي، وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيكلية لمعرفة العلاقة بين صورة بلد المنشأ ونوايا الشراء من خلال الدور الوسيط لأبعاد شخصية العلامة، هذا بالإضافة إلى اختبار كروسكال واليز لدراسة الفروق بين العملاء حول متغيرات الدراسة وذلك وفقاً للعوامل الديموجرافية (مستوى الدخل، والعمر، والمستوى التعليمي).
 وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط إيجابي معنوي بين صورة بلد المنشأ، وشخصية العلامة، ونوايا الشراء، كما تم التوصل إلى وجود تأثير معنوي لصورة بلد المنشأ على نوايا الشراء، بالإضافة إلى زيادة التأثير المعنوي لصورة بلد المنشأ على نوايا الشراء عند دخول أبعاد شخصية العلامة كمتغير وسيط (المصداقية، والإثارة، والكفاءة، والتطور، والمتانة).